الرسيفر يفصل عند توصيل سلك الدش إليك الأسباب والحلول

مرحباً بكم زائرينا الكرام في موضوع جديد نستعرض فيه معكم الأسباب التي قد تجعل الرسيفر يفصل عند توصيل سلك الدش مع تقديم الحلول النهائية لتلك المشكلة والمزيد من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية".


The receiver disconnects when the shower cord is connected.. Reasons and solutions


قد يفاجأ المستخدم أحياناً بأن الرسيفر يفصل عند توصيل سلك الدش ، وهي مشكلة شائعة للغاية ، لها العديد من الأسباب ويمكن حلها بسهولة وفقا للشرح التالي.

الأسباب التي تجعل الرسيفر يفصل عند توصيل سلك الدش

اذا كان الرسيفر يفصل عند توصيل سلك الدش فهناك سببين لا ثالث لهما ؛ أولهما وجود شورت أو قفلة كهربائية بين طرفي سلك الدش نتيجة تركيب صامولة الدش بشكل غير صحيح أو وجود قطع بالسلك أو لحام غير صحيح ، وثانيهما وجود ضعف في دائرة التغذية الكهربائية لجهاز الرسيفر الخاص بك.

ويعد السبب الأول هو الأكثر تسببا في جعل الرسيفر يفصل عند توصيل سلك الدش ، ويحدث ذلك عادة عندما يحدث شورت أو تلامس بين طرفي سلك الدش. ومن المعروف أن سلك الدش يحتوي على موصلين كهربيين ، أحدهما الطرف الأرضي ( الأسلاك الشعر المجدولة) ، والآخر السلك النحاسي السميك ( طرف التغذية الكهربائية).

يقوم سلك الدش بوظيفتين هامتين في منظومة استقبال القنوات الفضائية ، الأولى هي نقل الجهد الكهربائي المشغل لعدسة الدش ، والثاني نقل إشارة القنوات الفضائية من العدسة إلى جهاز الرسيفر لعرضها على أجهزة التلفزيون.

وحيث أن سلك الدش يمر به تيار كهربائي لتشغيل عدسة الدش LNB ؛ وهذا الجهد الكهربائي مصدره هو جهاز الرسيفر نفسه ، لذا فإن أي تلامس بين طرفيه سيؤدي إلى أن الرسيفر يفصل أو يتوقف عن التشغيل أو يعيد التشغيل ذاتيا عند توصيل سلك الدش.

حل مشكلة الرسيفر يفصل عند توصيل سلك الدش

كما أشرنا أعلاه ، غالباً ما يكون سبب المشكلة هو تلف سلك الدش أو وجود شورت كهربائي بين طرفيه نتيجة تركيب صامولة سلك الدش بطريقة خاطئة ، مما يؤدي لتلامس الأسلاك الشعر المجدولة مع السلك النحاسي السميك وبالتالي فإن الرسيفر يفصل بمجرد توصيل سلك الدش.

ويمكن حل تلك المشكلة وتفادى توقف الرسيفر أو مشكلة رسترة الرسيفر بإعادة تركيب صامولة سلك الدش بطريقة صحيحة ، أو بإعادة لحام سلك الدش المقطوع بالشكل الصحيح كما بالصورة السابقة.

وفي كل الاحوال عند تركيب صامولة الدش أو لحام وتوصيل سلك الدش المقطوع أحرص دائماً على إبعاد الأسلاك الشعر المجدولة عن السلك النحاسي.

اذا قمت بإصلاح سلك الدش ومع ذلك ظل الرسيفر يفصل عند توصيل سلك الدش فان حل المشكلة هنا قد يتطلب تغيير بعض المكونات الإلكترونية في دائرة التغذية الكهربائية لجهاز الرسيفر ، وهو ما يتطلب التصليح لدى مركز صيانة احترافي.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

تعرف على علامات تلف عدسة الدش LNB

تاثير طول سلك الدش على جودة الإشارة

أنواع الشاشات وأفضلها ( دليل حصري )

كيفية تشغيل القنوات الأرضية على التلفزيون

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، اذا أفادك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير

أحدث أقدم